معدل التقييم : 2 (عدد الأصوات : 65)
تقييم هذا المحتوى
آخر تحديث 26 ذو القعدة 1440
  • المستفيدون: جهات غير ربحية .
  • القطاع: قطاع التنمية .

وصف الإجراء

أولاً: ضوابط تأسيس الجمعيات الأهلية
 أ- ضوابط تتعلق بالعضو المؤسس للجمعية:-

إذا كان طالب العضوية شخصاً من ذوي الصفة الطبيعية فيشترط فيه الآتي:
أن يكون سعودي الجنسية.
ألاّ يقل عمره عن الثامنة عشرة.
أن يكون حسن السيرة والسلوك.
ألاّ يكون قد صدر بحقه حكم نهائي بإدانته في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ،ولم يرد اعتباره.
الالتزام بسداد اشتراك العضوية.
أن يقدم طلباً للانضمام يتضمن أسمه حسب هويته الوطنية ولقبه ،وسنه وجنسيته ورقم الهوية الوطنية ومحل إقامته ومهنته،وبيانات التواصل بما يشمل البريد الالكتروني ورقم الهاتف "الجوال"،ويرفق بطلبه صورة من هويته الوطنية.
 

اذا كان طالب العضوية شخصاً من ذوي الصفة الاعتبارية من الجهات الأهلية أو الخاصة فيشترط فيه الآتي:
أن يكون سعوديا.
الالتزام بسداد اشتراك العضوية.
أن يقدم طلباً للانضمام يتضمن أسمه حسب الوثيقة الرسمية وجنسيته ورقم التسجيل أو الترخيص وعنوانه الوطني،وبيانات التواصل بما يشمل البريد الالكتروني ورقم الهاتف ،ويرفق بطلبه صورة من السجل التجاري أو الترخيص أو صك الوقفية،أو ما يثبت حالته النظامية وفقاً للنظام الحاكم له،ويكون ساري المفعول.
أن يعين ممثلاً له من ذوي الصفة الطبيعية،ويجب أن تتوفر فيه الشروط الواجبة في عضوية الشخص من ذوي الصفة الطبيعية.
ج-أما من يرغب الترشيح لعضوية مجلس الادارة فإنه يشترط ما يلي :-

أن يكون سعودياً.
أن يكون كامل الأهلية.
أن يكون عضواً عاملاً في الجمعية العمومية مدة لا تقل عن ستة أشهر.
ألا يقل عمره عن (21) سنة.
ألا يكون من العاملين في الإدارة المختصة بالإشراف على الجمعية في الوزارة أو الجهة المشرفة إلا بموافقة الوزارة.
أن يكون قد وفى جميع الالتزامات المالية تجاه الجمعية.
ألا يكون صدر في حقه حكم نهائي بإدانته في جريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
ألا يكون عضواً في مجلس الإدارة لأكثر من دورتين سابقتين على التوالي.
عدم اعتراض الوزارة على ترشحه للمجلس.
 

ثانياً: ضوابط تأسيس الجمعيات المتخصصة:

أ-جمعيات متخصصة تابعة لهذه الوزارة مثل "جمعية تنمية أسرية،جمعية أيتام،معوقين ،حفظ نعمة الخ......"

يشترط أن يكون 30% على الأقل من طالبي التأسيس متخصصين في مجال الجمعية وكذلك بأن تشتمل الأهداف ومسمى الجمعية في نفس المجال التي أنشئت من اجله الجمعية .
ب- جمعيات متخصصة تابعة للجهات المشرفة (الجهات الحكومية الأخرى) ويشترط لهذه الجمعيات بأن يكون 30% على الأقل من طالبي التأسيس متخصصين في مجال الجمعية وكذلك بأن تشتمل الأهداف ومسمى الجمعية في نفس المجال التي أنشئت من اجله الجمعية،مع الإحاطة إلى انه سوف يتم أخذ مرئيات الجهة المشرفة حيال الموافقة على تأسيس الجمعية .

ج-مع ملاحظة أن ما ورد في فقرة(ب) و(ج) في ضوابط جمعيات البر أعلاه ينطبق كذلك على الجمعيات المتخصصة.​

 

ثالثاً: ضوابط تأسيس المؤسسات الأهلية:


1.تقديم قائمة بالممتلكات التي سيتم تسجيلها ضمن ممتلكات المؤسسة بعد التأسيس كأصول ثابتة أو أوقاف للمؤسسة .
2.تقديم التزام خطي من قبل( طالب ، طالبي ) التأسيس بإيداع مبلغ (خمسة ملايين ريال) لدى البنك الذي سيتم فتح حساب المؤسسة لديه فور صدور قرار التسجيل وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من صدور قرار التأسيس وتسجيل أصول بإسمها تكون إيراداتها السنوية لاتقل عن خمسمائة ألف ريال.
3.تقديم التزام خطي من قبل طالب التأسيس بتسجيل الأصول الثابتة والأوقاف المذكورة ضمن ممتلكات المؤسسة لدى جهات الاختصاص فور صدور قرار التسجيل وذلك خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر من صدور قرار التأسيس .
4.التزام المؤسسة بالأهداف المحددة في نظامها الأساسي وعدم الخروج عنها.
5.ارفاق نسخة من النظام الأساسي للمؤسسة مع طلب الموافقة على التأسيس.
6.ارفاق صورة بطاقة الهوية الوطنية ( لطالب ، لطالبي ) التأسيس.
7.إرفاق السيرة الذاتية ( لطالب ، طالبي ) التأسيس .
8. تقديم إقرار خطي بعدم تشغيل الوافدين من غير مكفولي المؤسسة أو التعاون معهم أو الاستعانة بخبراتهم إلا بعد موافقة هذه الوزارة ، ووفق الإجراءات الرسمية المعمول بها من قبل الجهات ذات العلاقة. 
9.الرفع لهذه لوزارة بأسماء أعضاء مجلس ( الأمناء ) للمؤسسة من قبل المؤسس، وكذلك المدير التنفيذي للمؤسسة ( مع ارفاق صورة بطاقة هويته الوطنية ) وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من صدور قرار التأسيس للحصول على موافقة الوزارة .
10.الرفع لهذه الوزارة بأسماء أعضاء مجلس ( الأمناء ) للمؤسسة عند انتهاء مدة المجلس أو اعتذار عضو سابق أو إضافة عضو جديد للمجلس ، وكذلك عند اعتذار أو تعيين المدير التنفيذي للمؤسسة ( مع ارفاق صورة بطاقة هويته الوطنية ).

رابعاً : ـ أحكام عامة:
1. فتح حساب موحد للجمعية أو للمؤسسة لدى احد البنوك المحلية وفق النظام المصرفي في المملكة وتحديد المفوضين بالسحب من ذلك الحساب ، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من صدور قرار التأسيس .
2. التزام الجمعية أو المؤسسة بالتعاون مع مكتب المحاسب القانوني المعتمد من قبل الوزارة ، وتمكينه من أداء عمله، ولها حق الاستعانة بمكتب محاسب قانوني مرخص.
3. استخراج رقم حاسب الي للجمعية أو للمؤسسة لدى مكتب العمل ، وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من صدور قرار التأسيس.
4. الإعلان عن الوظائف الشاغرة بالجمعيات والمؤسسات الخيرية،ويتم طرحها بشفافية وعدالة. 
5. وضع لوحة رئيسة على مقر الجمعية أو المؤسسة، توضح (اسمها،رقم التسجيل الخاص بها) وأنها خاضعة لإشراف الوزارة.
6. التزام الجمعية أو المؤسسة بالتقيد بالتعاميم والتعليمات المبلغة لها من الوزارة وفروعها وخصوصاً فيما يتعلق بالتبليغ عن جرائم غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب الصريحة والمشتبه بها، والتعاون مع الوزارة والجهات الأمنية ذات العلاقة على العناوين والأرقام المخصصة لهذا الغرض وهي على النحو الآتي : ـ
أ-يسلم البلاغ يدوياً لمقر وحدة التحريات المالية على العنوان التالي : 
الرياض – طريق الملك فهد – جنوب مبنى وزارة الداخلية 
ب-إرسال البلاغ على الفاكس على الأرقام التالية : ( 4127615-011  -  4127616-011 )

ج-الإبلاغ هاتفياً على الرقم المجاني ( 8001222224 ) على مدار الساعة وللاستفسار الاتصال على الهاتف رقم ( 4128100-011)
7. اعطاء الجمعيات التخصصية الاولوية في التأسيس نظراً لحاجة المجتمع الماسة لها.
8. للوزير الاستثناء من بعض هذه الضوابط عند تقديم مبررات مقنعة.
9. يتم تقييم هذه الضوابط بعد مضي سنة على تطبيقها ، وفي حال الحاجة لتعديلها يتم ذلك بموافقة الوزير.